متى عيد الفطر في المغرب – موعد عيد الفطر في مصر

متى عيد الفطر في المغرب في شهر رمضان المبارك، يمتدّ صيام المسلمين في جميع أنحاء العالم ويُنتظر بفارغ الصبر طلوع قمر شوال للإعلان عن حلول عيد الفطر السعيد. وحتى هذا العام، كان هناك قلقٌ وترقّب في كافة أرجاء المغرب بشأن موعد عيد الفطر لهذا العام، فلا يخفى على أحد ما شهده هذا العالم من تحديات جائحة كورونا التي أثّرت سلبًا على تقاليد وشهور المسلمين. في هذه المقالة نستكشف متى سيُصادِفُ المغاربةِ عَـــــــــ1َِِђღْْْْдَُُِ َ؛ ǾژŔÝ المجيد لهذا العام 2021.

متى عيد الفطر في المغرب – موعد عيد الفطر في مصر

من المتوقع أن يكون يوم السبت 22 أبريل هو عيد الفطر لهذا العام في المغرب، حسب الحسابات الفلكية. وفقًا لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، فإن يوم غد الإثنين سيكون أول أيام عيد الفطر في المملكة. وبالنسبة للذين يحبون التخطيط المسبق للعطلات، فمن المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر في المغرب من 29 رمضان الموافق يوم الخميس 20 أبريل، حتى الأحد 23 منه.

وحسب مركز الفلك الدولي، فإن تعيين موعد عيد الفطر يعتمد على رؤية هلال شهر شوال، حيث يجب ألا يقل أعرض الهلال المرئي عن 8 درجات. ولهذا السبب، تختلف تواريخ العيد من دولة إلى أخرى. ولهذا العام، يتوقع أن يستطلع هلال شهر شوال في المغرب يوم الأربعاء.

بالإضافة إلى ذلك، قد تعد إجازة عيد الفطر فرصة للتواصل والمشاركة في الاحتفالات التي ترافق هذه المناسبة. وتعد الزيارات وتناول الطعام وتبادل الهدايا جزءًا من العادات والتقاليد التي تشتهر بها المجتمعات المسلمة في جميع أنحاء العالم.

باختصار، فإن تحديد تاريخ عيد الفطر يعتمد على رؤية هلال شهر شوال، ويمكن لزوار وسكان المغرب التخطيط مسبقًا للعطلات في الفترة المحتملة من 20-23 أبريل. وبغض النظر عن ذلك، يمكن للجميع الاحتفال بهذه المناسبة الهامة بالرغم من الفروق الثقافية والمواقيت الزمنية.

متى عيد الفطر في المغرب – موعد عيد الفطر في مصر

تتبع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية رصدا دقيقا لرؤية هلال شهر شوال لإعلان موعد عيد الفطر بصورة رسمية، وقد أعلنت الوزارة في السابق أن العيد المبارك سيكون في اليوم التالي لرؤية الهلال، الذي يتم رصده بشكل دقيق باستخدام أحدث التقنيات المتاحة. وجاءت توصيات الوزارة للمواطنين بالتحلي بالصبر وعدم الاستعجال في الاحتفال بالعيد قبل الإعلان الرسمي.

وتهدف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الدورة الحالية لرصد الهلال إلى توفير معلومات صحيحة وموثوقة للمواطنين وتحسيسهم بضرورة الالتزام بالتعليمات والتدابير الصحية الوقائية، لضمان سلامتهم وسلامة المجتمع في هذا الوضع الاستثنائي الذي يمر به العالم بسبب جائحة كورونا.

وتحتفل المملكة المغربية بشكل يومي بصلاة التراويح وقيام الليل، وتقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمتابعتها عن كثب من خلال تفعيل برامجها ومبادراتها والتي تكفل الحفاظ على مناسك العبادات وإتاحة فرص الاحتفال بعيد الفطر المبارك في جو يملؤه الراحة والسعادة.

متى عيد الفطر في المغرب – موعد عيد الفطر في مصر

أعلن مركز الفلك الدولي موعد عيد الفطر في المغرب لعام 2023، وسيكون يوم الجمعة 21 أبريل. وجاء هذا الإعلان عقب تحري هلال شهر شوال لعام 1444 هـ. وقد أصدر مركز الفلك الدولي بياناً مشتركاً توقيع 25 متخصصاً في علم الفلك، حول رؤية هلال عيد الفطر، ليتم بعد ذلك إعلان موعد حلول العيد. وفي ضوء هذا الإعلان، من المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك في المغرب يوم الجمعة 21 أبريل/نيسان 2023 وتستمر حتى مساء الأحد 23 من الشهر ذاته. ومن المهم الإشارة إلى أن هذا الحد الفلكي لرؤية الهلال يعد من أهم العوامل المؤثرة في تحديد موعد العيد في جميع أنحاء العالم الإسلامي، ويتم اعتماده على نطاق واسع. ورغم اختلاف مواعيد العيد من دولة إلى أخرى في جميع أنحاء العالم، فإن المجموعة المتنوعة من توقعات الخبراء والتواريخ المتاحة ستسمح للناس بالاحتفال بالعيد مع بعضهم البعض، في مختلف البلدان والثقافات المسلمة.

متى عيد الفطر في المغرب – موعد عيد الفطر في مصر

وفقًا للتوقعات، يُتوقع أن تعطل الحكومة المغربية عن العمل يوم الإثنين، 24 أبريل 2023، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك، بحسب إعلانات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. ومن المتوقع أن يكون موعد بدء إجازة عيد الفطر في المغرب يوم الخميس، 20 أبريل 2023، وتستمر حتى يوم الأحد، 23 أبريل 2023. ويأتي هذا في سياق توقعات للعطلة الرسمية لعيد الفطر، حيث عادةً ما تتوافق العطلة مع تقويم الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى في المملكة المغربية. وبذلك يمكن للمواطنين التخطيط لرحلاتهم ومشاريعهم الخاصة خلال العطلة المتوقعة. ويذكر أن مركز الفلك الدولي قد أعلن سابقًا أن موعد عيد الفطر 2023 سيكون يوم السبت، 22 أبريل 2023، ولكن ذلك لا يؤثر على توقعات الحكومة المغربية للعطلة الرسمية.